Not known Facts About الطاقة البديلة

Wiki Article

في خضم عملية التحول للطاقات المتجددة الصديقة للبيئة فقد الكثيرون فرص عملهم. غير أنه وفي المقابل وفر الاتجاه للطاقات البديلة، حسب الحسابات بالمقارنة مع اليوم، ضعف فرص العمل، ولاسيما في مجال الطاقة الشمسية وتقنية البطاريات وطاقة الرياح.

لأول مرة.. الطاقة البديلة تتفوق على الطاقة الأحفورية في أوروبا

تعدُّ الطاقة الناتجة طاقة نظيفة للغاية، ويُحصَل عليها من خلال الاعتماد الكامل على الطاقة الكامنة في المياه -أو ما يُسمَّى طاقة الوضع- وتحويلها إلى طاقة حركية ينتج عنها طاقة كهربائية.

أمّا الدّول العربية فهي تعمل على زيادة الطّاقة المتجدّدة لتوليد الكهرباء، بسبب إدراكها أنّ الاعتماد على الطّاقات التّقليديّة ربما يكون مسألة وقت، خاصّةً وسط التّحذيرات البيئيّة، وفي المقدّمة تَظهر مصر والسّعودية والإمارات والمغرب وهي دول تستقبل كميّات هائلة من الطّاقة الشّمسيّة، وهذا ما دفعها إلى وضع سياسات وخطط طموحة، لتطوير وتنفيذ مشروعات ضخمة في توليد الكهرباء من هذا المصدر النّظيف، فأصبح لكلّ منها مجمّعات للطّاقة الشّمسيّة توصف بأنّها الأكبر في العالم.

استخدام الطاقة البديلة يأتي مع مجموعة من الإيجابيات والسلبيات التي يجب مراعاتها. هنا نستعرض بعضها:

يسعى البشر دائماً إلى الحصول على الطاقة التي تُعدُّ مكوناً أساسياً من مكونات الوجود، وعادة ما تستخرج من مصادر طبيعية وأخرى غير طبيعية.

كما يتشعب الحديث عند التطرق إلى أصل الطاقة في الفكر البشري والتطور الذي طرأ على تشكيل وصياغة الطاقة خلال الرحلة البشرية في استكشاف الكون، ومفهوم الطاقة في حد ذاته كان محلّ طرحٍ لدى فلاسفة الإغريق الذين علّلوا سقوط السهم بعد انطلاقه من القوس بأنه أصيب بالإعياء والتعب فسقط.

ويتسبب الوقود الأحفوري، عند حرقه لإنتاج الطاقة، في انبعاثات ضارة من غازات الدفيئة، مثل ثاني أكسيد الكربون.

خمسة إجراءات حاسمة الأهمية لبدء التحول إلى استخدام الطاقة المتجددة الآن

تُعتبر الطاقة المائية مصدرًا نظيفًا ومستدامًا، وتُستخدم في العديد من المشاريع الكبرى في جميع أنحاء العالم.

وتعرف الخزانات الساخنة بدرجة كافية طبيعياً والقابلة للنفاذ بالخزانات الحرارية المائية، في حين يطلق على الخزانات الساخنة بدرجة كافية والتي يتم تحسينها بالتحفيز الهيدرولي إسم أنظمة الطاقة الحرارية الأرضية المحسنة.

باختصار، الانتقال إلى مصادر الطاقة البديلة يعد تحولًا حاسمًا نحو الاستدامة والحفاظ على البيئة وتحقيق الاستقلالية الطاقوية.

طاقة النباتات: يُستفاد منها في حرق أخشابها، والحصول على الحرارة، كما يُستفاد منها في إنتاج الإيثانول والميثان.

تحريك السفن البحرية ودفع أشرعتها، ويمكن الاعتماد عليها في ذلك اعتماداً كلياً وبديلاً دائماً عن الوقود الأحفوري، اتبع الرابط فهي متوفرة على الدوام.

Report this wiki page